اختتام برنامج بناء قدرات النازحين في مهارات كسب العيش بصعدة


26 شعبان 1443هـ

اختتم مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة صعدة اليوم برنامج تدريب بناء قدرات النازحين في مهارات كسب العيش بتخرج دفعة “الصمود” بالتزامن مع اليوم الوطني للصمود.

استهدف المشروع الذي اقيم بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية، وبالتنسيق مع المجلس الإنساني بالمحافظة وتمويل من صندوق اليمن الإنساني عدد 150 متدرباً ومتدربة .

وخلال حفل الاختتام بحضور وكيل المحافظة للشؤون الإنسانية محمد حسين بيضان، وعدد من المدراء ومسؤولي المحافظة ، أكد محافظ صعدة محمد جابر عوض أهمية هذه المشاريع التي ترفد سوق العمل بالكفاءات لاسيما في هذهِ المرحلة التي يستمر العدوان في حصاره برا وبحرا وجوا.

وأشار إلى احتياج السوق  لمثل هذه الحرف والقدرات بجميع انواعها.. مؤكداً أهمية حفاظ المتدربين على ما اكتسبوه من خبرات وكذا الحفاظ على الحقائب التي سلمت لهم .

وثمن المحافظ عوض جهود مكتب التعليم الفني والتدريب المهني على هذه النقلة النوعية وإعادة البنية التحتية الخاصة به التي دمرها العدوان.

 كما أشاد بجهود المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية وصندوق اليمن الإنساني وجميع المساهمين في هذه المشاريع.. متمنيا أن يكون هذا المشروع باكورة خير في المحافظة لمشاريع عملاقة وكبيرة تشارك فيها كل الهيئات والمؤسسات المحلية بالإضافة إلى المؤسسات والمنظمات التي لديها تمويل دولي.

من جانبه أشار مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة طاهر شرف ابو طالب إلى أن هذا البرنامج التدريبي يهدف إلى الحد من البطالة، ورفد سوق العمل بكوادر مؤهلة، والرفع من المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمتدربين.

وأوضح أن البرنامج يشمل عشرة أقسام ..وقد تم اختيار كوادر مؤهلة ومدربين مؤهلين للقيام بهذه العملية، مشيراً إلى نسبة النجاح ومستوى الإنتاج في جميع الأقسام.

فيما أشار مندوب المؤسسة الوطنية حسين العولقي إلى أنه تم تدريب 90 متدرباً ، و 60 متدربه في مجالات البناء، والكهرباء والطاقة الشمسية، واللحام والحدادة، والطلاء، والسباكة، والنجارة، والخياطة، والحياكة والتطريز، والاكسسوارات وصناعة البخور والعطور.

وأشار إلى أن الهدف العام لهذا النشاط هو الإعتماد على النفس من خلال المساهمة في تعزيز المعيشة وخلق فرص عمل طارئة ومستدامة للفئات الضعيفة في المجتمع.

وقال ” نأمل من المجلس الإنساني بالمحافظة مساعدتنا في متابعة المتدربين بعد التخرج بحيث يضمن استدامة المشروع وضمان تحقيق المشروع ودعم السلطة المحلية والمجلس الإنساني في دعم هذهِ الأنشطة التي تخدم المجتمع وتعود عليه بالفائدة”.

وقبل الحفل اطلع المحافظ عوض والوكيل بيضان على معرض انتاج التدريب، كما وزعت المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية حقائب مهنية ذات جودة عالية لعدد 150 متدرباً ومتدربة بالإضافة إلى تكريم المشاركين بالشهادات.

تخلل حفل التخرج قصيدتان وبرعة شعبية للمشاركين.