استعراض مؤشرات أداء وإنجازات محافظة صعدة خلال العام 2021


17 شعبان 1443هـ
أقيم بمحافظة صعدة اليوم المؤتمر الصحفي السنوي الأول حول مؤشرات أداء وإنجازات المحافظة للعام 2021م تحت شعار “يدٌ تحمي ويدٌ تبني”.
تطرق المؤتمر إلى مؤشرات الجوانب التنموية والخدمية وما تم إنجازه من مشاريع وإصلاحات إدارية وإجراءات لخدمة المجتمع  وجهود التعبئة ورفد الجبهات وتحصين الجبهة الداخلية ومسارات التنمية ومستوى أداء السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية في تنفيذ الخطط والأعمال.
وفي المؤتمر الذي حضره وكلاء المحافظة ومديري المكاتب التنفيذية استعرض محافظ المحافظة محمد جابر عوض خلاصة بالأرقام للواقع العملي والمشاريع والمنجزات العامة لعمل السلطة المحلية في كل المجالات خلال العام الماضي 2021م ، والتحديات التي مرت بها في ظل العدوان الغاشم والحصار الظالم .
وأوضح المحافظ عوض أن الجانب الخدمي حضي باهتمام كبير لدى السلطة المحلية فقد تم تنفيذ 110 مشاريع  بتكلفة 2 مليار و202 مليون ريال يمني  بالإضافة الى مبلغ مليون و246 الف دولار.
ولفت إلى أن مجالات التربية والتعليم والأوقاف والزكاة بلغت المشاريع فيها عدد(  28) مشروعاً بتكلفة 2 مليار  و335 مليون ريال يمني، بالإضافة الى مبلغ  مليون و766 ألف دولار فيما بلغت مشاريع الجانب الصحي 29 مشروع بتكلفة 326 مليون ريال يمني و991 ألف دولار.
وأضاف أن مجال الطرقات والتخطيط العمراني  والنظافة والتحسين كانت له إنجازات ملحوظة بـ 26 مشروع بتكلفة 2 مليار 475 مليون ريال يمني ، و مليون 477 ألف دولار.
كما أوضح أن محافظة صعدة عاشت حراك مجتمعي ثقافي تربوي اجتماعي بإقامة آلاف الفعاليات والأمسيات والأنشطة المختلفة المجتمعية والرسمية ، نتج عنها تحشيد الآلاف من المقاتلين ورفد الجبهات بمئات من القوافل الغذائية والمالية.
وتطرق إلى المظلومية التي عاشتها المحافظة خلال سنوات العدوان والحروب السابقة الظالمة والتي أفضت لتدمير البنية التحتية بشكل كامل ، وخلقت معاناة كبيرة وصعوبات واجهت العمل.
وأشار إلى أن اهتمام قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ومتابعة واهتمام المجلس السياسي الأعلى ممثلاً بفخامة المشير الركن مهدي المشاط وحكومة الإنقاذ الوطني وتعاضد جهود المسؤولين في المحافظة والمواطنين واستشعارهم المسؤولية أفضى إلى إنجازات نوعية وبالإمكانات المتواضعة، ومثلت هذه الإنجازات صورة من صور الصمود المجتمعي في وجه العدوان الغاشم.
وخلال المؤتمر استعرض أمين عام المحافظة محمد العماد جانب الإصلاح الإداري والمؤسسي ، مبيناً أن قيادة المحافظة أولت اهتماماً كبيراً من خلال الاستمرار بتطوير العمل الإداري وأتمته العمل وتطوير آليات وإجراءات العمل وإصلاح وتطوير الهياكل التنظيمية بديوان عام المحافظة والمكاتب التنفيذية والقيام بعمليات التدوير والتغيير الوظيفي بما يواكب تطور العمل الإداري.
وبين أن عدد الدورات التي أقامتها وأشرفت عليها السلطة المحلية (17) دورة تدريبية في مختلف المجالات استفاد منها ما يقارب ألف متدرب ومتدربة ، كما تم اجراء عمليات التغيير والتدوير لعدد (78) مديراً عاماً ومدير إدارة بما يفضي لتطوير وتحديث الهيكل الإداري ويتواكب مع التغييرات الحاصلة في العمل بشكل عام ،وتكريم عدد (1،171) موظفي وإداري وكذلك اتخاذ (128) حالة عقاب.
وأشار إلى أن الهيئات الإدارية والمكاتب التنفيذية حققت نمواً كبيراً في مستوى تنفيذ اجتماعاتها ومتابعة الأعمال من خلال عقد (557) اجتماعاً نتج عنها  (1336) قراراً و(729) أمراً و(482) توصية ساهمت في تحسين العمل الإداري والمجالات التنموية والاجتماعية وتنفيذ المشاريع، فيما بلغ عدد الشكاوى التي وصلت لإدارة الشكاوي  (139) شكوى تم إنجاز عدد (130) منها بنسبة تجاوزت (93%) وتبقت (9) شكاوى مازالت قيد المتابعة.
كما استعرض وكيل المحافظة لشؤون الخدمات صالح عقاب بالتفصيل المشاريع التي نفذت في الجانب الخدمة وهي عدد 110 مشاريع  منها 85 في مجال الزراعة والثروة الحيوانية  بتكلفة مليار و787 مليون ريال، و18 مشروع في مجال المياه بتكلفة 218 مليون ريال يمني  و2 مليون و280 ألف دولار، وسبعة مشاريع في مجال الكهرباء بتكلفة 801 مليون ريال يمني.
وأوضح عقاب أن مجال الطرقات والتخطيط العمراني  والنظافة والتحسين شهد تنفيذ (26) مشروعاً بتكلفة (2)  مليار 475 مليون ريال يمني ومبلغ مليون 477 دولار، منها أربعة مشاريع في مجال الطرقات، وستة مشاريع في مجال التخطيط العمراني، وخمسة مشاريع في مجال النظافة والتحسين.
واستعرض الدكتور يحيى شايم مدير مكتب الصحة إنجازات الجانب الصحي بالمحافظة حيث  بلغت المشاريع أكثر من 29 مشروع بتكلفة (326) مليون ريال يمني، و991 ألف دولار، منها ستة مشاريع في هيئة المستشفى الجمهوري بتكلفة 326 مليون و441 ألف دولار، وعشرة مشاريع في مستشفى الطلح العام بتكلفة 847 ألف دولار، و13 مشروع في بقية مديريات المحافظة بأكثر من مليون دولار.